12‏/3‏/2009

تعريف ومسؤوليات مشرف السلامه واداره المخاطر

تعريف ومسئوليات مشرف السلامه وأدارة المخاطر
مشرف السلامه يجب ان تكون لديه الخبره الكافيه ليكون مشرفا ومراقبا للسلامه ليتمكن من اداء واجباته وملما بالعديد من الامور وايضا مطلعا لكل ما يستجد فى السلامه المهنيه وعارفا بالتشريعات المحليه والعالميه وان يكون حاصلا على دورات متقدمه فى الاشراف ومن ثم فى السلامه المهنيه وللاسف هناك خطا وهو ان يعتقد بان مشرف السلامه يجب ان يكون عاما اى يمكنه الاشراف على السلامه فى كل التخصصات وهذا خطا شائع حتى فى الشركات يجب ان يكون المشرف متخصصا فى العمل المناط به لللاشراف عليه اى لا يمكن ان يكون مشرفا على الورش الصناعيه وايضا على مصانع البترول والنفط لان هناك فرق بينهم ومخاطر كل منهما تختلف عن الاخرى ويجب ان يكون المشرف واعيا وقادرا على معرفة المخاطر ومصادرا وقادر على وضع تصورات وحلول
الإشراف

تعريف الإشراف
إناتفق على جمعه بين مجالات متعددة كالقيادة ، والإدارة ، و التوجيه ،والتدريب والعلاقات الإنسانية ، ولهذا تنوعت تعريفاته ومنها :
- إنالإشراف هو جميع الجهود المنظمة التي يبذلها المسئولون لقيادة العاملين فيحقل العمل في المنشأة او المؤسسة في مجال تحسين التعليم مهنيا .
- مهمة قيادية تمد الجسور بين الإدارة والعمال

هو جانب من الإدارة يركز على تحقيق التوقعاتفي مجا ل السلامة وتطبيقها والالتزام بها.
- فعل وتجريب يهدف إلى تحسين إجراءات السلامة .
- عملية تعاونية تشخيصية تحليلية علاجية مستمرة تتم من خلال التفاعل البناء بين المشرف والعمال والمشرفين عليهم .
بمعنىاخر على أنه عملية فنية منظمة تؤديها قيادات لديها خبرات في مجال السلامةوإجراءاتها متنوعة شاملة لمساعدة من هم في موقع العمل رغبة جعل بيئة العملبيئة امنه و تمكينهم من النمو المهني والثقافي والسلوكي فى مجال السلامهوكل مامن شأنه حماية العامل والممتلكات
التعريف الحديث للإشراف
هوالعملية التي يتم فيها تقويم وتطوير اجراءات وقوانيين السلامه وتشريعاتهافى المنشاه ومتابعة تنفيذ كل ما يتعلق بها لتحقيق الأهداف الموضوعه لها ويشمل الإشراف على جميع العمليات التي تجري في المنشاه سواء تدريبية كانتأم إدارية ومايتعلق بالسلامه المهنيه

واجبات ومسئوليات المشرف
المشرف هو حلقة الوصل مابين الاداره وبين العمال ( السلامه المهنيه ) تقع على واجبات ومسئوليا كبيره ومهمه مرتبطه مباشره بحياة العمال وسلامة الممتلكات هو مراقب ومنفذ ومشرف على تطبيق اجراءات السلامه والابلاغ عن اى تقصير ومن واجباته:-
1. معرفة القوانيين والتشريعات المحليه الخاصه بالسلامه المهنيه
2. معرفة القوانيين الخاصه باشتراطات السلامه بأدارته ومنشاته
3. تطبيق توجيهات المسئولين عن الامن والسلامه
4. ألمامه والتزامه وتطبيقه لقوانيين وتشريعات السلامه
5. التبليغ عن اى قصور او خلل فى انظمة السلامه
6. التأكد من توفير معدات وتجهيزات السلامه فى العمل
7. التأكد من توفير كافة التجهيزات الحمايه الشخصيه فى العمل
8. التأكد من تطبيق كافة القوانيين والتشريعات السلامه فى العمل من قبل العمال
9. التأكد من اتمام اجراء تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر لكافة مقرات العمل
10. التأكد من اتمام اجراء تقييم وتخمين لكل الاجهزة والالات والمعدات
11. اجراء تفتيش دورى لاجراءات السلامه فى مقر العمل
12. اجراء تفتيش دورى على مخارج الطوارى ومعدات الحرائق
13. التاكد من تنفيذ سياسة السلامه الموضوعه من قبل المنشآه او المؤسسه
14. التأكد من تدريب العمال الجدد على اساسيات السلامه للاعمال المخصصه لهم
15. معرفة اشتراطات ووسائل السلامه فى مقر عمله وطرق استخدامها وانواع ووسائل السلامه المتوفره
16. دراسة شكاوى العمال بما يخص السلامه المهنيه وتقديمها للمسئولين
17. معرفة نتائج التحقيق فى الحوادث ومعرفة الاسباب وتدوينها
18. كتابة ومتابعة سجلات السلامه
19. عدم الاجتهاد فى تحديد اشتراطات السلامه

أدارة المخاطر
Risk Management

ادارة المخاطر هى فى الاساس اداة تخطيط لادارة المخاطر سواء بتقييم المخاطر ونتائج المخاطر وماهى المخاطر المتوقعه سواء من العمل او العامل وتقوم على اساس القيام بعمليه منسقه ومخطط لها بخطوات يتم من خلالها معرفة المخاطر وامكانية حدوثها وتنقسم الى عدد من الخطوات والمهام
مسئوليات أدارة المخاطر
Risks Management Responsibilities
1. القيام بعمل دراسة للحوادث والحرائق التي حدثت في المنشأة سابقا والاستفادة من الاجراءات التى اتخذت سابقا فى مجال المخاطر او الدراسات السابقه سواء فى المنشآت نفسها أو التي تعمل في نفس المجال .
2. دراسة ومعرفة الاخطار المحتملة في المهنة او المنشأه بعمل تقييم شامل للاجراءات وتحليل على مختلف اجزاء المنشأة لكشف المخاطر وشدتها ومدى أثرها على العاملين والمواد و المعدات والمباني .
3. كتابة التقارير حول الحوادث واصابات الاعمال وتطبيق القوانين المنظمه له
4. معالجة المخاطر ذات المستوى عالى والقابله للحدوث اولا ثم معاجلة الإخطار الاقل خطوره و حسب درجة خطورتها ومدى تأثيرها .
5. القيام فى التفتيش الدوري على مختلف ارجاء المنشأة للكشف للمتابعة ومعرفة مستوى نتائج التوصيات السابقه ومدى ملائمتها .
6. استمرارية الاهتمام وتطوير وارشاد العمال على التقيد بأجراءات السلامة .
7. الاحتفاظ بسجلات السلامه المتنوعه سواء عن الحوادث أوالحرائق او التدريب وساعات العمل الضائعة والخسائر المادية للاستعانة بها في الدراسات المتعلقة بالسلامة وتلافي اسبابها .
مهام أدارة المخاطر
Responsibilities Risks Management

* تهيئة مكان العمل ليكون بيئة عمل آمنه
* تحسين الظروف الطبيعية من تهويه وأضاءه
* التفتيش الدورى لمقر العمل والعمال
* عمل بحوث و احصائيات و دراسات للمخاطر والحوادث
* عمل برامج تدريبية للعمال والاداره

أهداف أدارة المخاطر
Objectives Risks Management

* حماية العاملين من مخاطر المهنه.
* وضع الاجراءات للسلامه لمنع المخاطر.
* تحليل مكان العمل لمعرفة مصادر الخطر
* تقييم اجراءات السلامه المعمول بها وتطويرها وتجديدها
* تحليل مخاطر الوظيفيه ووضع اجراءات السلامه لها
* تقسيم وتصنيف المناطق الخطره ووضع الاجراءات والارشادات لها فى مجال الامن والسلامه المهنيه والصحيه

خطوات أدارة المخاطر فى العمل
Procedure at Work Risks Management

* معرفة المخاطر فى بيئة العمل
* تحديد الخطر
* معرفة من هو فى نطاق الخطر
* تقييم أجراءات الضبط والاحتياطات المتخذه
* تدوين النتائج
* المراجعه الدوريه والتقييم

تحليل المخاطر
Risks Analysis

هو تحليل لاشارات لمخاطر من المحتمل أن تحدث بنسبة احتمالية معقولة وهذا يستلزم تحديد الخطوات باستخدام
المنتظم للمعلومات المتوفره للخطر او مصادر الخطر وتحليلها بحيث يمكن معرفة مدى خطورتها وكيفية المواجهة
للتقليل من النتائج السلبيه او التقليل من الخسائر البشريه او الماديه بمعنى اخر هى استراتيجيه وقائيه من
المخاطر وكيفية التعامل مع الخطر والخروج باقل الاضرار

خطوات تحليل المخاطر
Procedure at Work Risks Analysis

* تحديد مصادر المحتملة أو المتوقعة في العمل
* توضيح من الأشخاص اللذين يمكن لهم التعرض لأي نوع من الخطر
* عمل تقييم وتقدير للإجراءات والاحتياطات المتخذة والملائمة في مجال العمل المحدد
* كتابة النتائج التي تم التوصل لها والاحتفاظ بها كمرجع
* مراجعه وتقييم على فترات زمنيه محدده ومنظمه والمقارنة

الخطر
Risk
هوأحتماليه لحدوث ضرر او اصابه للعامل سواء بسبب تصرف من العامل او بسببل أله او نتيجة بيئة العمل المحيطه به او نتيجة الاعمال التى يقوم بها وكذلك كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل لانتقال والتداول ونقل الحركة وكل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط . ويجب معرفة النقاط التاليه للتمكن من مواجهة الخطر

* عدد الاشخاص اللذين يمكن ان يتاذوا من الخطر
* شدة وقوة الاذى او الاصابه التى قد يعانى منها المصاب
* درجة احتماليه حدوث الخطر

تحديد الخطر
Risk Specification
عند تحديد الخطر يجب ان نقوم بتحليل الاتى
1. هل نستطيع ازاله مصادر الخطر نهائيا
2. واذا كان لا يمكن التخلص نهائيا من مصدر الخطر هل يمكن ان نسيطر على الخطر بحيث نستبعد الاصابه والاضرار المحتمله لذلك الخطر
الاحتياطات
Precautions
يجب التأكد من وجود الاحتياطات والاجراءات التى تم اخذها او الموجوده هل هى
1. تتوافق مع المتطلبات القانونيه والتشريعات و شروط الامن والسلامه
2. هل تلك الاحتياطات تلبى المعايير والمقاييس فى الصناعه
3. هل تمثل تطبيقا جيدا
4. هل تقلل من المخاطراذا ما تم تطبيقها
تقييم المخاطر
Risks Assessment
تقييم المخاطر ومواجهتها يتعلق بكيفية مقارنة نتائج تحليل المخاطر مع معايير قبول المخاطر ومعايير القرارلذا فإن تقييم المخاطر يوجه الجهود والتقنيات ويحدد المجالات التي يوجد بها ضعف او خلل يمكن للمخاطر ان تحدث ويجب أن يكون تقييم المخاطر ومواجهتها جزءامن دورة متصلة لا تقتصر فقط فترة محدوده زمنيا او تشمل مؤسسه او حاله معينه بل يجب ان تكون متصله وموجهه لكل الاحتمالات .
خطوات التقييم العامه
General Assessment Procedure

1. التعرف على المخاطر ومصادرها
2. تقييم مواطن الضعف فى الاجراءات او خطوات العمل أمام تهديدات الخطر او مصادر يمكن ان تكون
للخطر
3. تقييم المخاطر الناشئة عن احتمال حدوث الخطر فى ضعف الاجراءات او فى خطوات العمل ونتائج حدوث
ذلك على العمل
4. تقييم الاجراءات المعمول بها حاليا ومدى فاعليتها
5. وضع التوصيات

خطوات التقييم للخطر والاصابه
Danger and Injury Assessment Procedure
حتى يمكن تقييم الخطر والاصتبه من الخطر او وقع حادث من الخطر يجب علينا اولا معرفة الاتى

1. درجة احتمال حدوث الخطر فى ظل الوضع القائم
2. عدد الافراد العاملين الذى من الممكن تعرضهم للخطر
3. شدة الاصابه التى قد يتعرض لها العاملين فى حدوث الخطر
4. كتابة التقييم

خطوات السيطره ( أجراءات الضبط )
Control Procedures

يجب ان تتوفر هناك معايير واجراءات للضبط والمراقبه من خلالها يتم التحكم والسيطره على مصدر الخطر او التقليل من خطورته ونتائجه ومن خلال هذه الخطوات يتم تحييد الخطر بوضع هذه الاجراءات موضع التنفيذ
اجراءات السيطرة) (Control وإتباع نظام هرم السيطرة بالترتيب التنازلى وذلك للتحكم والسيطرة على هذه المخاطر وذلك بالترتيب الأتى

* الازاله Elimination أو الاستبعاد لمصدر الخطر كليا عن العمل وموقع العمل
* الاحلال Substitution أوالاستبدال لمصادر الخطر بشى اكثر امانا
* العزل Isolation بين العامل ومصدر الخطر
* التحكم الهندسى Engineering Control بالسيطره على مصدر الخطر
* التحكم الادارى Administration Control بعمل الاشارات المتعلقه بالامن والسلامه والارشادات من علامات أشارات وتنبيهات
* استخدام ادوات الوقايه الشخصيه ( PPE)
* تقليل تعرض العامل لمصدر الخطر المحدد
* الاشراف والمراقبه من خبراء فى العمليه او من قبل جهة مختصه
* التدريب ورفع مستوى العامل وزيادة خبراته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشكركم علي تواجدكم الطيب اتمنا ان تعجبكم افكاري